الثلاثاء، 12 يونيو 2012

صـور مـن غــزو ســيــد قــطـب الــــفـــكــــري




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد:

فقد استخدم (الإخوان المسلمون) "أخطر أساليب الغزو الفكري لغزو مؤسسات المنهج السلفي ومعاقله الشامخة؟! وإن من أخطر وأفتك أسلحة هذا الغزو هي كتب سيد قطب ونسج الهالات الضخمة حول شخصيته وفكره ومنهجه وكتبه".


لقد بذل القطبيون جهداً عظيماً في إبراز سيد قطب باعتباره إماماً مجدداً للإسلام في هذا العصر، و غرسوا في أذهان ألوف الشباب المسلم بل ملايينهم أن كتب سيد وفكره هي التي تمثل الإسلام الحق، واعتبروه أفضل من فسر كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، وجعلوا من قضية إعدامه أسطورة رفعوه بها إلى درجة لم يبلغها أحد حتى سموه شهيد الإسلام، وجعلوا منه شخصية لا يجوز أن تنتقد ولو بالحق المبين، ومن بين غلطه أو انحرافه رماه القطبيون عن قوس واحدة، فأشاعوا عنه التهم الباطلة، واتهموا نيته، وألبسوه ثوب العمالة، والخيانة، و حرب الإسلام، وكره دعاته، ومحاولة تفتيت (الصحوة الإسلامية) من الداخل إلى غير ذلك.


ثم إن سيد قطب له أتباع كثير، وقراء كثير، فمن النصيحة للأمة، و من نفع سيد قطب نفسه أن يحذر من خطئه، حتى لا يطول زمن الانخداع بفكره فتكثر قائمة الضالين بضلاله، فيكون عليه مثل أوزارهم وآثامهم.


ولما رأى علماء الدعوة السلفية هذه المؤلفات تطبع عشرات الطبعات وبعشرات اللغات مع ما يعج فيها من البدع والانحرافات؛ تأسوا بشيخ الإسلام ابن تيمية حين قال: (( فلولا أنَّ أصحاب هذا القول كثروا وظهروا وانتشروا، وهم عند كثير من الناس سادات الأنام، ومشايخ الإسلام، وأهل التوحيد والتحقيق؛ لم يكن بنا حاجة إلى بيان فساد هذه الأحوال، وإيضاح هذا الضلال )). [مجموع الفتاوى (2/357)].


فأليك - أخي النبيه - بعض بدع وظلالات هذا المفكر الحائر والسياسي الثائر لتكون على بينة من أمرك، وبصيرة في دينك، ولتحذر من الوقوع في هذا الغزو الفكري الآثم:



سيرة سيد قطب في سطور



البدايات الأولى:

نشأ سيد قطب في أسرة لا تخلو من بعض البدع فكان أبوه يقرأ سورة الفاتحة كل ليلة بعد طعام العشاء ويهديها لروح أبيه وروح أمه، بحضر أولاده [سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي(36) مشاهد القيامة في القرآن (5)]


ثقافة صوفية خرافية منذ الصبا:

كان سيد مولعاً بالقراءة واقتناء الكتب منذ صباه، فجمع خمسة وعشرين كتاباً كان مولعاً بها إلى درجة العشق ومن هذه الكتب (البردة، سيرة إبراهيم الدسوقي، السيد البدوي،عبد القادر الجيلاني، دلائل الخيرات، دعاء نصف شعبان) سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي(65) طفل من القرية (127).

وكلها من كتب البدع والتصوف والخرافات والقبورية والغلو كما هو معلوم.


ثم صار الصبي مشعوذاً:


ومن المؤسف أنه كان في مكتبة والده المنزلية كتابان غريبان يتعلقان بالشعوذة والسحر وهما كتاب (أبي معشر الفلكي) وكتاب السحر (شمهورش) ويستخدمان في قراءة الطالع وسحر الصرف والعطف.

وقد تعلم سيد قطب هذه الشعوذة في صغره، وصار يمارسها في قريته، فكان المشعوذ المفضل فيها لعموم النساء والفتيات والشبان لصغر سنه، ولكونه يقوم بتلك الأعمال بلا أجرة .

وقد سجل ذلك عن نفسه هو في كتابه (طفل من القرية)سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي(66) طفل من القرية (139،141).


تائه يقترب من الإلحاد:


لما انتقل من القرية إلى القاهرة في المرحلة الثانوية بدأ مرحلة الشك، وعدم اليقين، والتخلي عن الدين،والانشغال بعضوية حزب الوفد مدة طويلة انظر سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي (214)، واستمر معه هذا التيه والضياع حتى بلغ الأربعين انظر سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي (214).


خلال هذه المدة الطويلة اشتغل بالأدب والنقد، وكان نقده يمتاز بالقوة، والهجوم، والهمز واللمز، والسخرية المقذعة والهجاء انظرسيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد لخالدي (166).


الانتقال:


سلك بعد ذلك طريقاً جديداً درس فيه القرآن من ناحية بيانية أدبيه، ثم أخذ يكتب المقالات التي ينتقد فيها أوضاع المجتمع، ثم شارك في الثورة ضد الأسرة المالكة في مصر حتى تم القضاء على ملكها، ثم التحق بالإخوان المسلمين، ثم اختط لنفسه منهجاً جديداً لكنه تحت إطار حركة الإخوان المسلمين، ونشر اتجاهه عبر خلايا سرية، اكتشفت فيما بعد، وحوكم وقتل على إثرها.


ماذا يستفاد من مجمل سيرته الذاتية



ليس في سيرته ما يشير من قريب ولا بعيد أنه درس علوم الإسلام من توحيد ولا حديث ولا تفسير ولا فقه ولا أصول فقه ولا غير ذلك على أحد من علماء المسلمين المعتبرين، وإنما غاية أمره اطلاعات ذاتية الله أعلم بحقيقة مصادره فيها، بل كان فيها كتب السحر والشعوذة والتصوف والقبورية والخرافة، والذي يظهر إلى ذلك أيضاً أنه كان يقرأ للشيعة والخوارج والمعتزلة و أضرابهم، وأنه كان بعيداً غاية البعد عن كتب أهل السنة والأثر لا يلتفت إليها ولا يرفع بها رأساً، ولهذا جاءت تقريراته في غاية البطلان والانحراف عن حقيقة الإسلام سواء في أصول الدين أو فروعه.


وقد قال عمرو بن قيس الملائي: " إذا رأيتَ الشَابَّ أوَّلَ ما يَنشأُ مع أهل السنة والجماعة فارْجُه، وإذا رأيتَه مع أهل البدع فايْئَسْ منه؛ فإنّ الشّابَّ على أَوّل نُشُوئه".




تفسير كلام الله بالموسيقى والأنغام


موسيقى السور عند المفسر (العظيم!!)

قال سيد قطب في كتابه "في ظلال القرآن" (الطبعة 25 عام 1417هـ) عند تفسيره لسورة النجم (6/3404):

(( هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغَّمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المُقفاة )).


ووصف موسيقى سورة الضحى (بالموسيقى الرتيبة الحركات الوئيدة الخطى الرقيقة الأصداء الشجية الإيقاع) التصوير الفني


ووصف موسيقى سورة الليل فقال (الموسيقى المصاحبة فيها أخشن وأعلى من موسيقى الضحى). التصوير الفني


وقال في تفسيره سورة النازعات (6/3811): (( يسوقه في إيقاع موسيقي )). ثم قال بعد ذلك (( فيهدأ الإيقاع الموسيقي )).


وصف موسيقى سورة العاديات (بموسيقى شبيهة بالنازعات، بل هي أشد وأعنف، وفيها خشونة، ودمدمة ، وفرقعة). التصوير الفني


ثم قال هذا المفسر العظيم مطمئناً لنا صواب تصنيفاته ومطابقته لقواعد الموسيقى: (تفضل الموسيقي المبدع الأستاذ محمد حسن الشجاعي بمراجعة هذا الجزء الخاص بالموسيقى في القرآن الكريم، وكان له الفضل في ضبط بعض المصطلحات الفنية الموسيقية) التصوير الفني ص (89)



القول بخلق القرآن



1- قال في الظلال (1/38) متحدثاً عن القرآن: (( والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً وهو مثل صنع الله في كل شيء وصنع الناس )).


2- وقال في ظلاله (5/2719) بعد أن تكلم عن الحروف المقطعة: (( ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها مثل هذا الكتاب، لأنه من صنع الله لا من صنع إنسان)).


3- وقال في تفسير سورة " ص " (5/3006): (( وهذا الحرف "صاد" يقسم به الله سبحانه، كما يقسم بالقرآن ذي الذكر، وهذا الحرف من صُنعة الله فهو موجده، موجده صوتاً في حناجر البشر)).

قال العلامة عبدالله الدويش رحمه الله في كتابه " المورد الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الظلال" رداً على هذا الكلام ص180: (( وقوله هذا الحرف من صنعة الله وموجده، هذا قول الجهمية والمعتزلة القائلين أن القرآن مخلوق، وأما أهل السُنة فيقولون القرآن كلام الله منزل غير مخلوق )).

4- وقال في كتابه الظلال: (4/2328): (( إن القرآن ظاهرة كونية كالأرض والسماوات )).















3- تكفيره للصحابي أبوسفيان رضي الله عنه: قال الأستاذ محمود شاكر- رحمه الله تعالى- ضمن ردوده على سيد قطب في مجلة "المسلمون" العدد الثالث، بعـنـوان: "لا تسبوا أصحابي": (( هذا ما جاء في ذكر معاوية، وما أضفي الكاتب من ذيوله على بني أميّة وعلى عمرو بن العاص. وأما ما جاء عن أبي سفيان بن حرب فانظر ماذا يقول: (( أبو سفيان هو ذلك الرجل الذي لقي الإسـلام منه والمسلمون ما حفلت به صفحات التاريخ، والذي لم يسلم إلاَّ وقد تقرّرت غلبة الإسلام، فهو إسلام الشفة واللسان لا إيمان القلب والوجدان، وما نفذ الإسلام إلى قلب ذلك الرجل، فقد ظلّ يتمنّى هزيمة المسلمين، ويستبشر لها في يوم حنين، وفي قتال المسلمين والروم من بعدُ، بينما يتظاهر بالإسلام. ولقد ظلت العصبة الجاهلية تسيطر على فؤاده ... وقد كان أبو سفيان يحقد على الإسلام والمسلمين، فما تعرض فرصة للفتنة إلاَّ انتهزها)).


لم يعلن سيد قطب تراجعه؛ بل وصف محمود شاكر ونقده (( بالصخب ونفض الغبار والأسلوب الصاخب المفرقع )) ، ثم يرى أنه على حق، ويتوّج هذا التعالي على أصحاب - محمد صلى الله عليه و سلم- وعلى محمود شاكر بقوله: (( ... وما كان لي بعد هذا وأنا أملك زمام أعصابي مطمئن إلى الحق الذي أحاوله؛ أن ألقي بالاً إلى صخب مفتعل وتشنّج مصطنع([1]). وما كان لي إلا أن أدعو لصديقي (شاكر) بالشفاء والعافية والراحة مما يعاني، واللهُ لطيفٌ بعباده الأشقياء )). [مجلة الرسالة العدد (77 ، 24/5 /1952م)].



([1]) سبحان الله !! . يقول هذا تزكية لنفسه، ويصف موسى بتوتّر الأعصاب، وأنه عصبّ المزاج ... إلى آخر طعناته الشنيعة في هذا النبي الكريم. ويصوِّر أكثرَ أصحاب محمد ومعظم التابعين بأنهم على جاهلية وباطل.





علامة المدينة النبوية المحدث

الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله

يحذر من الجماعات الوافدة ويسميها بالفرق


سُئل – حفظه الله - عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين ؟
فقال -حفظه الله-: (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي مُحدثة ميلادها في القرن الرابع عشر، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة, هي في عالم الأموات و وُلدت في القرن الرابع عشر.
أما المنهج القويم والصراط المستقيم فميلاده أو أصله من بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم, ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام, فمن اقتدى بهذا الحق والهدى فهذا هو الذي سَلِمَ ونجى، ومن حاد عنه فإنه منحرف.

تلك الفرق أو تلك الجماعات من المعلوم إن عندها صواب وعندها خطأ لكن أخطاؤها كبيرة وعظيمة فيُحذَر منها ويُحرَص على إتباع الجماعة الذين هم أهل السُنة والجماعة والذين هم على منهج سلف هذه الأمة والذين التعويل عندهم إنما هو على ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام وليس التعويل على أمور جاءت عن فلان وفلان، وعلى طرق ومناهج أُحدثت في القرن الرابع عشر الهجري. فإن تلك الجماعات أو الجماعتين اللتين أشير إليهما إنما وُجدتا و وُلدتا في القرن الرابع عشر, على هذا المنهج وعلى هذه الطريقة المعروفة التي هي الالتزام بما كانوا عليه مما أحدثه من أحدث تلك المناهج وأوجد تلك المناهج، فالاعتماد ليس على أدلة الكتاب و السُنة, وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة مُحدثة يبنون عليها سَيرهم ومنهجهم، ومِن أوضح ما في ذلك أن الولاء و البراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومن كان معهم.
فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهم, يوالونه, ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلافٍ معه،أما لو كان معهم ولو كان من أخبث خلق الله ولو كان من الرافضة,فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم، ولهذا من مناهجهم أنهم يجمعون من هبَّ و دب حتى الرافضي الذي هو يُبغض الصحابة، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويُعتبر واحداً منهم, له مالهم وعليه ما عليهم ))



كلمات البحث
العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.دروس. التحرير.25. يناير.ميدان.الجمل.صور.تصميم.تصميمات .فلاش.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.هاك. تصوير.ميارك .موقعة.دروس السويش ماكس.يرامج.مشرحة.يوتيوب.فيديو.Swishmax موقع ثورة مصر 25 يناير.. هو موقع لكل .المصريين.. لكل رجل وامرأة..لكل شاب وفتاة..لكل طفل . ولكل شيخ. .لكل أم أهدت مصر . أحدى فلذات . أكبادها . شهيدا للحرية..ولكل أب فقد. سنده في. الحياة..هذا توثيق . لثورتكم على. الظلم . وإنتصاركم. عليه، هذا . توثيق. لدموعكم .الغالية ا. لتي ذرفت على .تراب مصر. لتنبت . جنة من . الزرع. الأخضر .الجميل على . الأرض، هذا. توثيق لأحلامكم. وطموحاتكم في مصر جديدة ... مصر بعد ثورة 25 يناير.





#to html by fahad V4#

أقسام المنتدى
المنتدى الاسلامى والشريعة الاسلامية | منتدى الترحيب والاهداءات بين الاعضاء | المنتديات الادبية | منتدى كلام فى الحب ♥والرومانسية ♥ | منتدى الكــمبيوتر والبرامـــــج | " منتدى البرامج" | "منتدى شروحات البرامج" | منتدى السويش ماكس SWiSH max | منتدى دروس السويش ماكس SWiSHmax | منتدى دروس السويش ماكس2 +3+ SWiSHmax 4 | منتدى بطاقات وملفات السويش ماكس | منتدى الملفات والتاُثيراتSWiSHmax | منتدى البطاقات الاسلامية SWiSHmax | منتدى البطاقات الشعرية SWiSHmax | منتدى البطاقات الغنائية SWiSHmax | المنتدى الاسلامى العام | قسم قصص الأنبياء عليهم السلام والصحابة | منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى الاهدءات والمناسبات | منتدى نبض القوافي - قصائد - شعر - قصايد كتابيه | " منتدى الماسنجر - مسن - Messenger - توبيكات جديدهة" | منتدى الفوتوشوب | "منتدى دروس الفوتوشوب" | "ملحقات واضافات التعليم الفوتوشوب . مُلحقات الفوتوشوب" | المنتدى العام | المنتدى الـعـام | | ثورة مصر (25 يناير) | ثورة ليبيا | ثورة سوريا | ثورة اليمن | منتدى برامج السويش ماكس والمكملة له | منتدى دروس السويش ماكس المنقولة | " منتدى صور التصميم" | " منتدى المراة العربية" | "منتدى الطبي والصحي" | " قسم الطبخ مطبخك سيدتي | Kitchen ~ " | " منتدى حواء" | مـنـتـدٍّىٍّ كـليـبآتٍّ واغانى التراث القديمYouTuBe | "منتدى خاص لكليبات اليوتيوب بجميع انواعه" | "فيديو يوتيوب اعضاء المنتدى" | منتدى ملفات الالعاب المفتوحة SWiSHmax | " تعليم احتراف الفيس بوك facebook" | المنتدى الرمضانى | القسم الرياضى | " منتدى الغرائب و العجائب حول العالم" | "منتدى اغانى التراث القديم" | "منتدى اغــانـــى السمسمية" | " منتدى الاخبار" | الالـــــعـــاب والتسلى بين الاعضاء | || القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه || | " القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه " | "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم" | الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل محمد انور السادات | "قسم الموسيقى و الاشعار الصوتية " | اخبارRSS | دروس ومؤثرات فلاش ام اكس | قسم دروس ومؤثرات فلاش ام اكس المنقولة | قسم الماسونية وتعريفهم والأناركية | "منتدى الشكاوى والاقتراحات" | "فن وتراث الاغانى النوبية" | "منتدى الديكور كماليات منزلك | my Home ~ " | قسم الكتب الإلكترونية الخاصة بثورة 25 يناير | قسم كتب السياسية | ♥خواطر وشعر اعضاء المنتدى♥ | الوجه الاخر لثورة 25 يناير | ♥مملكة اسيرة الاحساس♥ | ♥مملكة مصرية وافتخر♥ | قسم كتب الـتاريــخ | منتدى تصميمات وابداعات الاعضاء | قسم عالم المعرفة | قسم صور مقصوصة بشر | دقسم صور مقصوصة حيوانات | قسم صور مقصوصه " منوعه | قسم سكرابز "منوع" صور مفرغة |

الفضيحة الكبرى [للإخوان المسلمين] وحقيقةُ مخططاتهم -جديد, بعد الثورة!!






بعد سلسلة الفضائح الإخوانية المتتالية, والتي ما أبقت حتى ماء الوجه لمن يُحسِنُ أو يُحَسِّنُ منهجهم, فضلاً عمن يدافع عنهم, خرج علينا مجموعة من قياداتهم من مركزهم الأم !! [ مصر] وهم يتمسحون ويباركون الثورة الخمينية!! أمام خامنئي!!! ويطالبون بالحذو حذوهم لنيل شرفهم !!!!!!!!!!!!!!!!

ولا أدري أين ذهبت دماء أهل السنة في إيران والأحواز من قاموس الإخوان ؟؟!!
ودماء أهل السنة في العراق ؟؟!!!
وفي لبنان ؟؟!!
والبحرين؟؟!!
وسوريا؟؟!!
أراحنا الله من فكر الإخوان ومنهجهم الأفيح - زعموا !!


وللإستماع للفضيحة الجديدة -صوتاً وصورةً- من هنا:


http://www.youtube.com/watch?v=PYxPgtNYD4Q&feature=player_embedded






أقسام المنتدى
المنتدى الاسلامى والشريعة الاسلامية | منتدى الترحيب والاهداءات بين الاعضاء | المنتديات الادبية | منتدى كلام فى الحب ♥والرومانسية ♥ | منتدى الكــمبيوتر والبرامـــــج | " منتدى البرامج" | "منتدى شروحات البرامج" | منتدى السويش ماكس SWiSH max | منتدى دروس السويش ماكس SWiSHmax | منتدى دروس السويش ماكس2 +3+ SWiSHmax 4 | منتدى بطاقات وملفات السويش ماكس | منتدى الملفات والتاُثيراتSWiSHmax | منتدى البطاقات الاسلامية SWiSHmax | منتدى البطاقات الشعرية SWiSHmax | منتدى البطاقات الغنائية SWiSHmax | المنتدى الاسلامى العام | قسم قصص الأنبياء عليهم السلام والصحابة | منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى الاهدءات والمناسبات | منتدى نبض القوافي - قصائد - شعر - قصايد كتابيه | " منتدى الماسنجر - مسن - Messenger - توبيكات جديدهة" | منتدى الفوتوشوب | "منتدى دروس الفوتوشوب" | "ملحقات واضافات التعليم الفوتوشوب . مُلحقات الفوتوشوب" | المنتدى العام | المنتدى الـعـام | | ثورة مصر (25 يناير) | ثورة ليبيا | ثورة سوريا | ثورة اليمن | منتدى برامج السويش ماكس والمكملة له | منتدى دروس السويش ماكس المنقولة | " منتدى صور التصميم" | " منتدى المراة العربية" | "منتدى الطبي والصحي" | " قسم الطبخ مطبخك سيدتي | Kitchen ~ " | " منتدى حواء" | مـنـتـدٍّىٍّ كـليـبآتٍّ واغانى التراث القديمYouTuBe | "منتدى خاص لكليبات اليوتيوب بجميع انواعه" | "فيديو يوتيوب اعضاء المنتدى" | منتدى ملفات الالعاب المفتوحة SWiSHmax | " تعليم احتراف الفيس بوك facebook" | المنتدى الرمضانى | القسم الرياضى | " منتدى الغرائب و العجائب حول العالم" | "منتدى اغانى التراث القديم" | "منتدى اغــانـــى السمسمية" | " منتدى الاخبار" | الالـــــعـــاب والتسلى بين الاعضاء | || القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه || | " القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه " | "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم" | الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل محمد انور السادات | "قسم الموسيقى و الاشعار الصوتية " | اخبارRSS | دروس ومؤثرات فلاش ام اكس | قسم دروس ومؤثرات فلاش ام اكس المنقولة | قسم الماسونية وتعريفهم والأناركية | "منتدى الشكاوى والاقتراحات" | "فن وتراث الاغانى النوبية" | "منتدى الديكور كماليات منزلك | my Home ~ " | قسم الكتب الإلكترونية الخاصة بثورة 25 يناير | قسم كتب السياسية | ♥خواطر وشعر اعضاء المنتدى♥ | الوجه الاخر لثورة 25 يناير | ♥مملكة اسيرة الاحساس♥ | ♥مملكة مصرية وافتخر♥ | قسم كتب الـتاريــخ | منتدى تصميمات وابداعات الاعضاء | قسم عالم المعرفة | قسم صور مقصوصة بشر | دقسم صور مقصوصة حيوانات | قسم صور مقصوصه " منوعه | قسم سكرابز "منوع" صور مفرغة |


لمن لا يعرف خبث الإخوان المسلمين



لمن لا يعرف خبث (الإخوان المسلمين= المفلسين)

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله فهذه حقائق موثقة عن موقف الإخوان المفلسين من الروافض (لعنهم الله ولعن كل من دافع عنهم وهو يعرف ماهم عليه ) أهداها لنا أحد الدكاترة الروافض !! مجموعة في أحد كتبه وجدتها في أحد المواقع فأحببت أن أضعها (مع بعض التصرف في المقال) لإخواننا من طلبة العلم خاصة المشتغلين في حقل الدفاع عن الكتاب والسنة (الذي هو أعظم وأحب إلى الله من الضرب بالسيوف) لعلها تفيدهم والحمد لله رب العالمين.

الفقير إلى عفو ربه
أبو جهاد الجزائري

قال المؤلف الرافضي:

" وفي العصر الحديث كانت جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية التي شارك فيها الإمام الشهيد حسن البنا وشيخ الأزهر والمرجع الأعلى للإفتاء وقتها الإمام الأكبر عبد المجيد سليم ، والإمام مصطفى عبد الرازق ، والشيخ محمود شلتوت ، يقول الأستاذ سالم البهنساوي – أحد مفكري الإخوان المسلمين – في كتابــه ( السنة المفترى عليها ) صـ 57 : " منذ أن تكونت جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية والتي ساهم فيها الإمام البنا والإمام القمي والتعاون قائم بين الإخوان المسلمين والشيعة وقد أدى ذلك إلى زيارة الإمام نواب صفوي سنة 1945م للقاهرة " ويقول في نفس الصفحة :" ولا غرو في ذلك فمناهج الجماعتين تؤدي إلى هذا التعاون " . وفي كتابه ( الملهم الموهوب – حسن البنا ) يقول الأستاذ عمر التلمساني المرشد العام صـ 78:
" وبلغ من حرصه ( حسن البنا ) على توحيد كلمة المسلمين أنه كان يرمي إلى مؤتمر يجمع الفرق الإسلامية لعل الله يهديهم إلى الإجماع على أمر يحول بينهم وبين تكفير بعضهم خاصة وأن قرآننا واحد وديننا واحد ورسولنا r واحد وإلهنا واحد ولقد استضاف لهذا الغرض فضيلة الشيخ محمد القمي أحد كبار علماء الشيعة وزعمائهم في المركز العام فترة ليست بالقصيرة . كما أنه من المعروف أن الإمام البنا قد قابل المرجع الشيعي آية الله الكاشاني أثناء الحج عام 1948 م وحدث بينهما تفاهم يشير إليه أحد شخصيات الإخوان المسلمين اليوم وأحد تلامذة الإمام الشهيد الأستاذ عبد المتعال الجبري في كتابه ( لماذا اغتيل حسن البنا ) ( طـ1 – الاعتصام –صـ32- ) ينقل عن روبير جاكسون قوله: " ولو طال عمر هذا الرجل ( يقصد حسن البنا ) لكان يمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد خاصة لو اتفق حسن البنا وآية الله الكاشاني الزعيم الإيراني على أن يزيلا الخلاف بين الشيعة والسنة وقد التقى الرجلان في الحجاز عام 48 ويبدو أنهما تفاهما ووصلا إلى نقطة رئيسية لولا أن عوجل حسن البنا بالاغتيال " . ويعلق الأستاذ الجبري قائلاً : " لقد صدق روبير وشم بحاسته السياسية جهد الإمام في التقريب بين المذاهب الإسلامية فما له لو أدرك عن قرب دوره الضخم في هذا المجال مما لا يتسع لذكره المقام " .

وفي كتابه الأخير ( ذكريات لا مذكرات ) ط 1 – دار الاعتصام 1985 يقول الأستاذ عمر التلمساني صـ 249 و 250 : " وفي الأربعينيات على ما أذكر كان السيد القمي – وهو شيعي المذهب – ينزل ضيفاً على الإخوان في المركز العام ، ووقتها كان الإمام الشهيد يعمل جاداً على التقريب بين المذاهب ، حتى لا يتخذ أعداء الإسلام الفرقة بني المذاهب منفذا يعملون من خلاله على تمزيق الوحدة الإسلامية ، وسألناه يوماً عن مدى الخلاف بين أهل السنة والشيعة ، فنهانا عن الدخول في مثل هذه المسائل الشائكة التي لا يليق بالمسلمين أن يشغلوا أنفسهم بها والمسلمون على ما نرى من تنابذ يعمل أعداء الإسلام على إشعال ناره ، قلنا لفضيلته : نحن لا نسأل عن هذا للتعصب أو توسعة لهوة الخلاف بين المسلمين ، ولكننا نسأل للعلم ، لأن ما بين السنة والشيعة مذكور في مؤلفات لا حصر لها وليس لدينا من سعة الوقت ما يمكننا من البحث في تلك المراجع . فقال رضوان الله عليه : اعلموا أن أهل السنة والشيعة مسلمون تجمعهم كلمة لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وهذا أصل العقيدة ، والسنة والشيعة فيه سواء وعلى التقاء أما الخلاف بينهما فهو في أمور من الممكن التقريب فيها بينهما " .
نستنتج من مواقف الإمام الشهيد هذه عدة حقائق مهمة منها :
1. ينظر كل من السني والشيعي إلى الآخر على أنه مسلم .
2. اللقاء والتفاهم بينهما وتجاوز الخلافات ممكن ومطلوب وهو مسؤولية الحركة الإسلامية الواعية والملتزمة .
3. قام الإمام الشهيد حسن البنا بجهد ضخم على هذا الطريق يؤكد ذلك ما يرويه الدكتور إسحاق موسى الحسيني في كتابه ( الإخوان المسلمون ..كبرى الحركات الإسلامية الحديثة ) من أن بعض الطلاب الشيعة الذين كانوا يدرسون في مصر قد انضموا إلى جماعة الإخوان . ومن المعروف أن صفوف الإخوان المسلمين في العراق كانت تضم الكثير من الشيعة الإمامية الإثنى عشرية – وعندما زار نواب صفوي سوريا وقابل الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام للإخوان المسلمين اشتكى إليه الأخير ان بعض شباب الشيعة ينضمون إلى الحركات العلمانية والقومية فصعد نواب إلى أحد المنابر وقال أمام حشد من الشبان الشيعة والسنة : " من أراد أن يكون جعفرياً حقيقياً فلينضم إلى صفوف الإخوان المسلمين " .

ولكن من هو نواب صفوي ؟ زعيم منظمة ( فدائيان إسلام ) الإسلامية الشيعية، ينقل الأستاذ محمد علي الضناوي في كتابه ( كبرى الحركات الإسلامية في العصر الحديث ) صـ 150 نقلاً عن برنارد لويس قوله:
" وبالرغم من مذهبهم الشيعي فإنهم يحملون فكرة عن الوحدة الإسلامية تماثل إلى حد كبير فكرة الإخوان المصريين ولقد كانت بينهما اتصالات " ويلخص الأستاذ الضناوي بعض مبادئ فدائيان إسلام " أولا : الإسلام نظام شامل للحياة. ثانياً : لا طائفية بين المسلمين أي بين السنة الشيعة " ثم ينقل عن نواب قوله : " لنعمل متحدين للإسلام ولنَنْس كل ما عدا جهادنا في سبيل عز الإسلام، ألم يأن للمسلمين أن يفهموا ويدعوا الانقسام إلى شيعة وسنة ؟ " .

وفي كتاب ( الموسوعة الحركية ) ج 1 –صـ 163 يتحدث الأستاذ فتحي يكن عن زيارة نواب صفوي للقاهرة والحماس الشديد الذي قابله به الإخوان المسلمون ثم يتكلم عن صدور حكم الإعدام عليه من قبل الشاه قائلاً : " كان لهذا الحكم الجائر صدى عنيف في البلاد الإسلامية وقد اهتزت الجماهير المسلمة التي تقدر بطولة نواب صفوي وجهاده وثارت على هذا الحكم وطيرت آلاف البرقيات من أنحاء العالم الإسلامي تستنكر الحكم على المجاهد المؤمن البطل الذي يعتبر القضاء عليه خسارة كبرى في العصر الحديث " وهكذا يصبح مسلم شيعي في نظر فتحي يكن كأحد أعظم شهداء الإخوان إذ يعتبر أن نواب وصحبه باستشهادهم قد انضموا إلى قافلة الشهداء الخالدين ، الذين سيكون دمهم الزكي طريق الحرية والفداء وهذا الذي كان . فما أن دار الزمان دورته حتى قامت الثورة الإسلامية في إيران ودكت عرش الطاغية الشاه الذي تشرد في الأفاق وصدق الله تعالى حيث يقول : } ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين أنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون { وفي كتابه ( الإسلام فكرة وحركة وانقلاب ) صـ 56 يكرر الأستاذ يكن نفس الموقف ،

وفي مجلة ( المسلمون ) التي كان يصدرها الإخوان المسلمون (المجلد الخامس – العدد الأول إبريل 1956 ص 73 ) يقول تحت عنوان " مع نواب صفوي " :" والشهيد العزيز – نضر الله ذكره – وثيق الصلة بالمسلمين " وقد نزل ضيفاً في دارها بالقاهرة أيام زيارته مصر في كانون الثاني سنة 1954 ، ثم تنقل المجلة رأيه في اعتقالات الإخوان الذي يقول فيه : " إنه حين يضطهد الطغاة رجل الإسلام في كل مكان يتسامى المسلمون فوق الخلافات المذهبية ويشاطرون إخوانهم المضطهدين آلامهم وأحزانهم ولا شلك أننا بكفاحنا الإيجابي الإسلامي نستطيع إحباط خطط الأعداء التي ترمي إلى التفريق بين المسلمين أنه لا ضير في وجود الفرق المذهبية وليس بوسعنا إلغاؤها إنما الذي يجب أن نعمل على إيقافه ومنعه هو استغلال هذه الوضع لصالح المغرضين " .

وقبل أن نعود إلى جماعة التقريب مرة أخرى نشير إلى أن المراقب العام للإخوان المسلمين في اليمن وحتى سنوات قليلة كان شيعياً زيدياً هو الأستاذ عبد المجيد الزنداني والذي دعي إلى القاهرة في شهر مايو / 58 لإلقاء بعض المحاضرات حول الإعجاز القرآني ، ومن المعروف أيضاً أن عدداً كبيراً من الإخوان المسلمين في اليمن الشمالي هم من الشيعة .

بالنسبة لجماعة التقـريب يتحدث الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت في كتاب ( الوحدة الإسلامية ) مجموعة من المقالات كانت تصدر في مجلة "رسالة الإسلام" عن الأزهر ص 20 : " لقد آمنت بفكرة التقريب كمنهج قويم وأسهمت منذ أول يوم في جماعتها " . ويقول في ص 23 : " وها هو الأزهر الشريف ينزل على حكم المبدأ ، مبدأ التقريب بين أرباب المذاهب المختلفة فيقرر دراسة فقه المذاهب الإسلامية سنيها وشيعيها دراسة تعتمد على الدليل والبرهان وتخلو من التعصب لفلان أو فلان " ويواصل الشيخ شلتوت حديثه ص 24 : " وكنتُ أود لو أستطيع أن أتحدث عن الاجتماعات في دار التقريب حيث يجلس المصري إلى جانب الإيراني أو اللبناني أو العراقي أو الباكستاني أو غير هؤلاء من مختلف الشعوب الإسلامية وحيث يجلس الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي بجانب الإمامي والزيدي حول مائدة واحدة تدوي بأصوات فيها علم وفيها تصوف وفيها فقه وفيها مع ذلك كله روح الأخوة وذوق المودة والمحبة وزمالة العلم والعرفان " .

ويشير الشيخ إلى أن هناك من حارب فكرة التقريب ظانين : " أنها تريد إلغاء المذاهب أو إدماج بعضها في بعض " فيقول : " حارب هذه الفكرة ضيقو الأفق كما حاربها صنف آخر من ذوي الأغراض الخاصة السيئة ولا تخلو أية أمة من هذا الصنف من لناس . حاربها من يجدون في التفرق ضمانا لبقائهم وعيشهم وحاربها ذوو النفوس المريضة وأصحاب الأهواء والنزعات الخاصة هؤلاء وأولئك ممن يؤجرون أقلامهم لسياسات مغرضة ، لها أساليبها المباشرة في مقاومة أي حركة إصلاحية والوقوف في سبيل كل عمل يضم شمل المسلمين ويجمع كلمتهم " وقبل أن نترك الأزهر نستمع إلى الفتوى التي أصدرها بخصوص المذهب الشيعي وجاء فيها : " إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الاثنى عشرية , مذهب يجوز التعبد به شرعاً كسائر مذاهب أهل السنة فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك وأن يتخلصوا من العصبية بغير حق لمذاهب معينة فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابع لمذهب معين أو مقصورة على مذهب فالكل مجتهد مقبولون عند الله تعالى ((.

بعد ذلك ننتقل إلى الموقف من الثورة الإسلامية ، الثورة التي اشتعلت مع مطلع عام 1978 وانتصرت مع مطلع عام 1979 فأيقظت روح الأمة المسلمة على طول المحور الممتد من طنجة إلى جاكرتا ، ومع تقدم الثورة كان استقطابها للجماهير يزداد .. الجماهير التي كانت تعبر عن بهجتها وفرحتها في شوارع قاهرة المعز ودمشق الشام ..في كراتشي والخرطوم "..في استانبول ومن حول بيت المقدس وفي كل مكان يوجد فيه المسلمون في ألمانيا الغربية كان الأستاذ عصام العطار أحد الزعماء التاريخيين لحركة الإخوان المسلمين يكتب كتاباً كاملاً يتناول تاريخ الثورة وجذورها ويقف بجانبها مؤيداً ويبرق أكثر من مرة للإمام الخميني مهنئاً ومباركاً وانتشرت أحاديثه المسجلة على أشرطة الكاسيت المؤيدة للثورة بين الشباب المسلم ، كذلك قامت مجلة ( الرائد ) لسان حال الطلائع الإسلامية بدور مهم في تأييد الثورة وشرح مواقفها .

وفي السودان كان موقف الإخوان المسلمين وموقف شباب جامعة الخرطوم الإسلاميين من أروع المواقف التي شهدتها العواصم الإسلامية حيث خرجوا بمظاهرات التأييد وسافر الدكتور الترابي زعيم الإخوان إلى إيران حيث قابل الإمام معلناً تأييده . ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقف مستمر حتى الآن . في تونس كانت مجلة الحركة الإسلامية ( المعرفة ) تقف بجانب الثورة تباركها وتدعو المسلمين إلى مناصرتها ووصل الأمر أن كتب زعيم الحركة الإسلامية والذي هو عضو التنظيم الدولي للإخوان المسلمين : كتب مرشحاً الإمام الخميني لإمامة المسلمين ! مما أدى إلى إغلاق المجلة قبل اعتقال زعماء الحركة على يد نظام بورقيبة ، ويعتبر الأستاذ الغنوشي أن الاتجاه الإسلامي الحديث " تبلور وأخذ شكلاً واضحاً على يد الإمام البنا والمودودي وقطب والخميني ممثلي أهم الاتجاهات الإسلامية في الحركة الإسلامية المعاصرة " ( كتاب الحركة الإسلامية والتحديث – راشد الغنوشي ، وحسن الترابي ص 16 ) .

ويعتبر في ص 17 من نفس الكتاب أنه بنجاح الثورة في إيران يبدأ الإسلام دورة حضارية جديدة ثم يقول تحت عنوان ماذا نعني بمصطلح الحركة الإسلامية : " ..ولكن الذي عنينا من بين ذلكالاتجاه الذي ينطلق من مفهوم الإسلام الشامل ،وهذا المفهوم ينطبق على ثلاثة اتجاهات كبرى : الإخوان المسلمين ، الجماعة الإسلامية بباكستان وحركة الإمام الخميني في إيران " وفي ص 24 يقول : " لقد بدأت إيران عملية لعلها من أهم ما يمكن أن يطرأ في مسيرة حركات التحرر في المنطقة كلها وهي تحرر الإسلام من هيمنة السلطات العاملة على استخدام في وجه المد الثوري في المنطقة " وفي مقالة أخيرة للأستاذ الغنوشي في الطليعة الإسلامية عدد 26 مارس /85 يعتبر أن الصراع بين السنة والشيعة من المشكلات الوهمية التي تظهر مع سيادة التقليد ويستعاض بها عن المشاكل الحقيقية الواقعية بعد أن تختفي الفكر ويختفي الإبداع .

أما في لبنان فقد كان تأييد الحركة الإسلامية للثورة من أكثر المواقف وضوحاً وعمقاً فقد وقف الأستاذ فتحي يكن ومجلة الحركة ( الأمان ) موقفاً إسلامياً مشرفاً وزار الأستاذ يكن إيران أكثر من مرة وشارك في احتفالاتها وألقى المحاضرات في تأييدها ، وفي " الأمان " وغيرها نشرت قصيدة الأستاذ يوسف العظم ودعا فيها إلى مبايعة الخميني !! فقال : بالخميني زعيماً وإمـــــام هدَّ صرح الظلم لا يخشى الحمــام قد منحناه وشاحاً ووســـام من دمانا ومضيـنا للأمــــام ندمر الشرك ونجتاح الظــلام ليعود الكون نوراً وســـــلام.

أما في مصر فقد وقفت مجلة ( الدعوة ) و ( الاعتصام ) و ( المختار الإسلامي ) إلى جانب الثورة مؤكدة إسلاميتها ومدافعة عنها في وجه الإعلام الساداتي الأمريكي ،

كتبت الاعتصام على غلاف عدد ذي الحجة 1400 – أكتوبر 1980 : " الرفيق التكريتي .. تلميذ ميشيل عفلق الذي يريد أن يصنع قادسية جديدة في إيران المسلمة " وفي ص 10 من نفس العدد كتبت الاعتصام تحت عنوان ( أسباب المأساة ) : " الخوف من انتشار الثورة الإسلامية في العراق " ثم قالت : " ورأي صدام حسين إن فترة الانتقال التي يمر بها جيش إيران وتحوله من جيش إمبراطوري إلى جيش إسلامي هي فرصة ذهبية لا تكرر للقضاء على هذا الجيش قبل أن يتحول إلى قـوة لا تقهر بفضل العقيدة الإسلامية في نفوس ضباطه وجنوده ".

وفي عدد ( محرم 1401 هـ ديسمبر / كانون أول / 1980 ) كتب الأستاذ جابر رزق أحد أبرز صحفيي الإخوان المسلمين في الاعتصام ص 36 معللاً أسباب الحرب فقال : " إن الوقت الذي اندلعت فيه هذه الحرب هو ذات الوقت الذي فشلت فيه كل الخطط الأمريكية التآمرية على ثورة الشعب الإيراني المسلم " . ويقول ص 37 : " وقد نسي صدام حسين أنه سيقاتل شعباً تعداده أربعة أضعاف الشعب العراقي وهذا الشعب هو الشعب المسلم الوحيد الذي استطاع أن يتمرد على الإمبريالية الصليبية اليهودية " ثم يواصل حديثه " والشعب الإيراني بكامل هيئاته ومنظماته مصمم على مواصلة الحرب حتى النصر وحتى إسقاط البعث الدموي ، كما أن التعبئة الروحية والنفسية بين كل أفراد الشعب الإيراني لم يسبق لها مثيل والرغبة في الاستشهاد تأخذ صورة التسابق والإقدام والشعب الإيراني واثق تماماً أن النصر في النهاية سيكون للثورة الإيرانية المسلمة " ثم يشرح الأستاذ جابر رزق أن هدف الاستعمار من الحرب اسقاط الثورة فيقول :
" .. وبسقوط النظام الثوري الإيراني يزول الخطر الذي يتهدد هذا النوع من الطواغيت الذين يرتجفون من تصورهم احتمال ثورة شعوبهم ضدهم واسقاطهم مثلما فعل الشعب الإيراني المسلم ضد الشاه العميل " وفي نهاية المقال يقول :
" ولكن حزب الله غالب ..ولكن لابد من الجهاد والاستشهاد ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز " .
إذن هذا هو جوهر الحرب وليس ما يردده البعض من أن إيران الشيعة تريد الانقضاض على النظام السني في العراق .. يا إلهي كم هو محزن هذا العمى وكم هو .. من يزرع الجهل والحقد في عقول الناس وقلوبهم .
وفي عدد ( صفر 1401 – يناير / كانون الثاني 1981 م ) كتبت الاعتصام على غلافها : " الثورة التي أعادت الحسابات وغيرت الموازين " وفي ص 39 تساءلت المجلة " لماذا تعتبر الثورة الإيرانية أعظم ثورة في العصر الحديث " وفي نهاية المقال الذي كتب بمناسبة الذكرى الثانية لانتصار الثورة جاء فيه : " ومع ذلك انتصرت الثورة الإيرانية بعد أن سقط آلاف الشهداء وكانت بذلك أعظم ثورة في التاريخ الحديث بفعاليتها ونتائجها الإيجابية وآثارها التي أعادت الحسابات وغيرت الموازين " .
ومن مصر إلى موقف التنظيم الدولي للإخوان المسلمين الذي وجه بياناً إلى المسؤولين عن الحركات الإسلامية في كافة أنحاء العالم وذلك أثناء أزمة الرهائن جاء فيه " ولو كان الأمر يخص إيران وحدها لقبلت حلاً وسطاً بعد أن تبينت ما حولها ولكنه الإسلام وشعوبه في كل مكان وقد أصبحت أمانة في عنق الحكم الإسلامي الوحيد في العالم الذي فرض نفسه بدماء شعبه في القرن العشرين لتثبيت حكم الله فوق حكم الحكام وفوق حكم الاستعمار والصهيونية العالمية .
ويشير البيان إلى رؤية الثورة الإيرانية لمن يحاول أن يفت في عضدها على أنه واحد من أربعة " أما مسلم لم يستطع أن يستوعب عصر الطوفان الإسلامي وما زال يعيش في زمن الاستسلام فعليه أن يستغفر الله ويحاول أن يستكمل فهمه بمعاني الجهاد والعزة في الإسلام والله تعالى يقول : } إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين { وأما عميل يتوسط لمصلحة أعداء الإسلام على حساب الإسلام متشدقاً بالأخوة والحرص عليها كما في قوله تعالى:
} وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين { وإما مسلم إمعة يحركه غيره بلا رأي له ولا إرادة والله يقول } يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين { . وإما منافق يداهن بين هؤلاء وهؤلاء .. " .
وعندما بدأ الغزو الصدامي لإيران المسلمة أصدر التنظيم الدولي للإخوان المسلمين بياناً وجهه إلى الشعب العراقي هاجم فيه حزب البعث الملحد الكافر على حد تعبير البيان الذي قال أيضاً : " إن هذه الحرب أيضاً ليست حرب تحرير للمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لا يملكون حيلة ولا يهتدون سبيلاً . فشعب إيران المسلم قد حرر نفسه من الظلم والاستعمار الأمريكي الصهيوني في جهاد بطولي خارق وبثورة إسلامية عارمة فريدة من نوعها في التاريخ البشري وتحت قيادة إمام مسلم هو دون شك فخر للإسلام والمسلمين "
ثم يتكلم البيان عن أهداف العدوان الصدامي قائلاً : " ..ضرب الحركة الإسلامية وإطفاء شعلة التحرير الإسلامية التي انبعثت من إيران " وفي نهاية البيان يقول مخاطباً الشعب العراقي : " … اقتلوا جلاَّديكم فقد حانت الفرصة التي ما بعدها فرصة ، القوا اسلحتكم وانضموا إلى معسكر الثورة ، الثورة الإسلامية ثورتكم".
أما موقف الجماعة الإسلامية في باكستان فقد تمثل في فتوى العلامة أبي الأعلى المودودي التي نشرت في مجلة الدعوة – القاهرة – عدد 29 أغسطس ( آب ) 1979 رداً على سؤال وجهته إليه المجلة حول الثورة الإسلامية في إيران أجاب العالم المجتهد الذي أجمعت الحركة الإسلامية أنه واحد من أبرز روادها في هذا القرن " وثورة الخميني ثورة إسلامية والقائمون عليها هم جماعة إسلامية وشباب تلقوا التربية في الحركات الإسلامية وعلى جميع المسلمين عامة والحركات الإسلامية خاصة أن تؤيد هذه الثورة وتتعاون معها في جميع المجالات " .

أما موقف الأزهر فقد أعلنه شيخ الأزهر السابق في وقته في حديث مع صحيفة ( الشرق الأوسط ) التي تصدر في السعودية ولندن ( 3/7/ 79 ) قائلاً : " الإمام الخميني أخ في في الإسلام ومسلم صادق " . ثم قال : " إن المسلمين باختلاف مذاهبهم أخوة في الإسلام والخميني يقف تحت لواء الإسلام كما أقف أنا " . فهل كان شيخ الأزهر وقتها أيضاً جاهلاً بعقائد الشيعة ؟ أيُّ مصيبة هذه إذن !!
وفي كتاب من كتب الأستاذ فتحي يكن الأخيرة : ( أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي ) يستعرض المؤلف مؤامرات الاستعمار والقوى الدولية ضد الإسلام فيقول ص 148 : " وفي التاريخ القريب شاهد على ما نقول إلا وهو تجربة الثورة الإسلامية في إيران ، هذه التجربة التي هبت لمحاربتها واجهاضها كل قوى الأرض الكافرة ولا تزال بسبب أنها إسلامية وأنها لا شرقية ولا غربية " .
ترى في أي صف يقف هؤلاء الذين يستغلون منبر رسول الله r ليصبوا حقدهم ضد الثورة الإسلامية ..في أي صف ؟ ..أجيبوا ..ردوا على الأستاذ فتحي يكن إن كنتم تريدون وجه الله حقاً .
وجاء في مجلة ( الدعوة ) المهاجرة التي يصدرها الإخوان في النمسا العدد 72 / رجب 1402 هـ مايو / أيار 1982 ص 20 : " وفي العالم اليوم اليقظة الإسلامية التي كان من آثارها الثورة الإسلامية في إيران التي استطاعت ورغم عثراتها ..إن تقوض أكبر الإمبراطوريات عراقة وأشدها عتواً وعداءً للإسلام والمسلمين " .
هذا موقف الدعوة حول إسلامية الثورة أما العقبات فليست أكثر من العقبات التي يحاول الاستعمار إن يضعها في طريق الثورة للتأثير على مسيرتها ، وواجب المسلمين الملتزمين أن يعوها ويبطلوها بقدر استطاعتهم ، هذا هو موقف الدعوة الذي يؤكده الأستاذ عمر التلمساني في حديث له مع ( مسلم ميديا ) الذي نشرته مجلة ( الكرسنت ) الإسلامية التي تصدر في كندا ( 16/12/1984 ) وقال فيه بالحرف الواحد : " لا أعرف أحداً من الإخوان المسلمين في العالم يهاجم إيران " .

فمن هم هؤلاء الذين يفعلونها ويزعمون أنهم ينتسبون للإخوان هل هم ….؟ وإلا فكيف يخالفون حقيقة واضحة يعلنها المرشد العام للإخوان المسلمين .

وبعد هذه المواقف الواضحة لعلماء وقادة الحركات الإسلامية نستمع إلى إجابة الإمام الخميني على سؤال يتعلق بأصول الثورة وجه له عند وصوله إلى باريس : "أن السبب الذي قاد المسلمين إلى سنة وشيعة يوماً ما لم يعد قائماً ..كلنا مسلمون ..هذه ثورة إسلامية ..نحن جميعاً أخوة في الإسلام " .

وفي كتاب ( الحركة الإسلامية والتحديث ) ينقل الأستاذ الغنوشي ص 21 عن الإمام قوله : " إننا نريد أن نحكم بالإسلام كما نزل على محمد r لا فرق بين السنة والشيعة لأن المذاهب لم تكن موجودة في عهد رسول الله r " .
وفي الملتقى الرابع عشر للفكر الإسلامي – الجزائر – قال السيد هادي خسروشاهي ممثل الإمام إلى المؤتمر : " الأعداء أيها الأخوة لا يفرقون بين سني وشيعي إنهم يريدون القضاء على الإسلام كفكرة وكأيديولوجية عالمية ولذا فإن أي دعوة أو عمل لتفريق الصفوف باسم السنة والشيعة تعني الوقوف إلى جانب الكفر وضد الإسلام وهي بالتالي – كما أفتى الإمام الخميني – حرام شرعاً وعلى المسلمين التصدي لها " .

وقبل أكثر من عشرين عاما وفي خطبة للإمام – جمادى الأول – 1384 هـ كان يعلن : " الأيدي القذرة التي تبث الفرقة بين الشيعي والسني في العالم الإسلامي لا هي من الشيعة ولا من السنة – إنها أيدي الاستعمار التي تريد أن تستولي على البلاد الإسلامية من أيدينا . والدول الاستعمارية ، الدول التي تريد نهب ثرواتنا بوسائل مختلفة وحيل متعددة هي التي توجد الفرقة باسم التشيع والتسنن " .

وبعد فإن تاريخ الحركة الإسلامية المعاصرة والممتد على مدى القرن الأخير لم يعرف إلا الإخاء والتعاون وروح التوحيد فلماذا تنتشر بيننا اليوم كتب الفتنة والانقسام بدءاً من كتاب الأكاذيب : " موقف الخميني من الشيعة والتشيع " ومروراً بكتاب ( السراب ) وحتى كتاب الأضاليل ( وجاء دور المجوس ) ....
اللهم إنا نحاول أن نبلغ !!! .. اللهم فاشهد .. اللهم فاشهد

أقول (صاحب المقالة):
نعم قد شهد الله على شهادة الرفض التي بلغتها وهي شهادة في أن الإخوان جهال ومعاندون في أصول الدين ولا يعرفون من أصول الدين إلا القوالب السياسية الجاهزة.
وكل من انضم معهم في هذه القوالب فهو منهم وإن كان رافضيا وإن كان نصرانيا.



كلمات البحث
العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.دروس. التحرير.25. يناير.ميدان.الجمل.صور.تصميم.تصميمات .فلاش.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.هاك. تصوير.ميارك .موقعة.دروس السويش ماكس.يرامج.مشرحة.يوتيوب.فيديو.Swishmax موقع ثورة مصر 25 يناير.. هو موقع لكل .المصريين.. لكل رجل وامرأة..لكل شاب وفتاة..لكل طفل . ولكل شيخ. .لكل أم أهدت مصر . أحدى فلذات . أكبادها . شهيدا للحرية..ولكل أب فقد. سنده في. الحياة..هذا توثيق . لثورتكم على. الظلم . وإنتصاركم. عليه، هذا . توثيق. لدموعكم .الغالية ا. لتي ذرفت على .تراب مصر. لتنبت . جنة من . الزرع. الأخضر .الجميل على . الأرض، هذا. توثيق لأحلامكم. وطموحاتكم في مصر جديدة ... مصر بعد ثورة 25 يناير.








أقسام المنتدى
المنتدى الاسلامى والشريعة الاسلامية | منتدى الترحيب والاهداءات بين الاعضاء | المنتديات الادبية | منتدى كلام فى الحب ♥والرومانسية ♥ | منتدى الكــمبيوتر والبرامـــــج | " منتدى البرامج" | "منتدى شروحات البرامج" | منتدى السويش ماكس SWiSH max | منتدى دروس السويش ماكس SWiSHmax | منتدى دروس السويش ماكس2 +3+ SWiSHmax 4 | منتدى بطاقات وملفات السويش ماكس | منتدى الملفات والتاُثيراتSWiSHmax | منتدى البطاقات الاسلامية SWiSHmax | منتدى البطاقات الشعرية SWiSHmax | منتدى البطاقات الغنائية SWiSHmax | المنتدى الاسلامى العام | قسم قصص الأنبياء عليهم السلام والصحابة | منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى الاهدءات والمناسبات | منتدى نبض القوافي - قصائد - شعر - قصايد كتابيه | " منتدى الماسنجر - مسن - Messenger - توبيكات جديدهة" | منتدى الفوتوشوب | "منتدى دروس الفوتوشوب" | "ملحقات واضافات التعليم الفوتوشوب . مُلحقات الفوتوشوب" | المنتدى العام | المنتدى الـعـام | | ثورة مصر (25 يناير) | ثورة ليبيا | ثورة سوريا | ثورة اليمن | منتدى برامج السويش ماكس والمكملة له | منتدى دروس السويش ماكس المنقولة | " منتدى صور التصميم" | " منتدى المراة العربية" | "منتدى الطبي والصحي" | " قسم الطبخ مطبخك سيدتي | Kitchen ~ " | " منتدى حواء" | مـنـتـدٍّىٍّ كـليـبآتٍّ واغانى التراث القديمYouTuBe | "منتدى خاص لكليبات اليوتيوب بجميع انواعه" | "فيديو يوتيوب اعضاء المنتدى" | منتدى ملفات الالعاب المفتوحة SWiSHmax | " تعليم احتراف الفيس بوك facebook" | المنتدى الرمضانى | القسم الرياضى | " منتدى الغرائب و العجائب حول العالم" | "منتدى اغانى التراث القديم" | "منتدى اغــانـــى السمسمية" | " منتدى الاخبار" | الالـــــعـــاب والتسلى بين الاعضاء | || القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه || | " القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه " | "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم" | الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل محمد انور السادات | "قسم الموسيقى و الاشعار الصوتية " | اخبارRSS | دروس ومؤثرات فلاش ام اكس | قسم دروس ومؤثرات فلاش ام اكس المنقولة | قسم الماسونية وتعريفهم والأناركية | "منتدى الشكاوى والاقتراحات" | "فن وتراث الاغانى النوبية" | "منتدى الديكور كماليات منزلك | my Home ~ " | قسم الكتب الإلكترونية الخاصة بثورة 25 يناير | قسم كتب السياسية | ♥خواطر وشعر اعضاء المنتدى♥ | الوجه الاخر لثورة 25 يناير | ♥مملكة اسيرة الاحساس♥ | ♥مملكة مصرية وافتخر♥ | قسم كتب الـتاريــخ | منتدى تصميمات وابداعات الاعضاء | قسم عالم المعرفة | قسم صور مقصوصة بشر | دقسم صور مقصوصة حيوانات | قسم صور مقصوصه " منوعه | قسم سكرابز "منوع" صور مفرغة |

 خريطة RSS



أقوال علماء السنة و الجماعة في جماعة الاخوان المسلمين

أقوال علماء السنة و الجماعة في جماعة الاخوان المسلمين





العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز"رحمه الله"




فتوى سماحة الشيخ العلامة/ عبد العزيز بن باز"رحمه الله"
سُئل رحمه الله:أحسن الله اليك حديث النبي صل الله عليه و سلمفي افتراق الامم وقوله"ستفترق امتي علي ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار ألاواحدة "فهل جماعة التبليغ علي ما عندهم من شركيات و بدع و جماعة الاخوان المسلمينعلي ما عندهم من تحزب وشق للعصا علي ولاة الأمر ....هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرقة الناجية؟
الجواب:تدخل في الاثنين و السبعين,ومن خالف عقيدة اهل السنة والجماعةدخل في الاثنتين و السبعين,و المراد بقول النبي صلي الله عليه و سلم امتي اي امةالاجابة أي استجابوا لله و أظهروا اتباعهم له .
السائل : يعني هاتان الفرقتان منضمين الاثنتين والسبعين
الجواب نعم من الاثنتين و السبعين(من شريط احد دروس الملتقي في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمه الله)
سئل الشيخ جماعة الأخوان المسلمين دخلوا المملكة منذ فترة و اصبح لهم نشاطا بين الطلبة ما رأيكم بهذه الحركة؟و ما مدي توافقها مع منهج اهل السنة والجماعة؟
الجواب : حركة الاخوان المسلمون ينقصها خواص أهل العلم لانه ليس عندهم نشاط في الدعوة الي التوحيد و إنكارالشرك و إنكار البدع ,لهم اساليب خاصة ينقصها عدم التوجه الي العقيدة الصحيحة التي عليها اهل السنة والجماعة ......الي اخركلام الشيخ الطويل الذي يبين فيه انحراف الجماعة عن منهج اهل السنة والجماعة
(من مجلة المجلة العدد806)

























فنقول : لا يخفى على كل مسلم عارف بالكتاب والسنة وما كان عليه سلفنا الصالح رضي الله عنهم، أن التحزب والتكتل في جماعات مختلفة الأفكار أولاً والمناهج والأساليب ثانياً ،فليس من الإسلام في شئ،بل ذلك مما نهى عنه ربنا عزوجل في أكثر من آية في القرآن الكريم منها قوله تعالى: {ولا تَكونُوا مِن المشركِـين من الذِيْنَ فَرَّقُوا دِينَهُم وكَانُوا شِيَعَاً كل حِزب بِما لَدَيهم فَرحُون}. فربنا عزوجل يقول: {وَلَوشَاءَ رَبُكَ لجَعل َالنَّاسَ أمةً وَاحِدة وَلا يَزَالُونَ مختَلِفِين إلامَن رَحِمَ رَبُك} فالله تبارك وتعالى استثنى من هذا الخلاف الذي لا بد منه كونياً وليس شرعياً، استثنى من هذا الاختلاف الطائفة المرحومة حين قال {إلا مَن رَحِم رَبُك}



ولا شك ولاريب أن أي جماعة يريدون بحرص بالغ وإخلاص لله عزوجل في أن يكونوا من الأمة المرحومة المستثناة من هذا الخلاف الكوني، إن ذلك لا سبيل للوصول إليه ولتحقيقه عملياً في المجتمع الإسلامي إلا بالرجوع إلى الكتاب وإلى سنة الرسول عليه الصلاة والسلام،وإلى ما كان عليه سلفنا الصالح رضي الله عنهم .ولقد أوضح رسول الله - صلىالله عليه وسلم - المنهج والطريق السليم في غير ما حديث صحيح عن النبي - صلىالله عليه وسلم - أنه خط ذات يوم على الأرض خطاً مستقيماً وخط حوله خطوطاً قصيرةعن جانبي الخط المستقيم ثم قرأ قوله تبارك وتعالى {وأنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقيمَاً فَاتبَّعُوهُ وَلا تَّتبعوا السُبُلَ فَتَفَرَقَ بكم عَن سَبِيله } ومر بأصبعه على الخط المستقيم ، وقال هذا صراط الله ، وهذه طرق عن جوانب الخط المستقيم ، قال عليه السلام : (وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه) .



لا شك أنهذه الطرق القصيرةهي التي تمثل الأحزاب والجماعات العديدة . ولذلك فالواجب على كل مسلم حريض على أن يكون حقاً من الفرقة الناجية أن ينطلق سالكاً الطريق المستقيم ، وألا يأخذ يميناً ويساراً، وليس هناك حزب ناجح إلا حزب الله تبارك وتعالى الذي حدثنا عنه القرآن الكريم {ألا إنَّ حِزْبَ الله هُم المفلِحُون} .












والآخر : ما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام . ذلك لأن الصحابةالكرام هم الذين نقلوا إلينا أولا هديه - صلى الله عليه وسلم - وسنته ، وثانياً: هم الذين أحسنوا تطبيق هذه السنة تطبيقاً عملياً، فلا يمكننا والحالة هذه ان نعرف معرفة صحيحة سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا بطريق أصحابه ... فالشاهد من هذا و ذاك أن فهم الإسلام فهماً صحيحاً لا سبيل إلا بمعرفة سير الصحابة وتطبيقهم لهذا الإسلام العظيم الذي تلقوه عنه - صلى الله عليه وسلم - إما بقوله وإما بفعله وإما بتقريره .















فتوي العلامة السلفي الشيخ محمد بن العثيمين "رحمه الله"في حكم تعددالجماعات
سئل رحمه الله :هل هناك نصوص في كتاب الله و سنة نبيه صلي الله عليه و سلم فيها أباحة تعدد الجماعات و الاخوان؟
الجواب:ليس في كتاب الله ولا في سنة نبيه عليه الصلاة و السلام ما يبيح تعدد الاحزاب و الجماعات بل إن في كتاب الله و السنة ما يذم ذلك قال تعالي"إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمّ َيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]"و قال تعالي "فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ [المؤمنون : 53]"ولا شك ان هذه الاخزاب تتنافي مع ما امر الله به بل ماحث الله عليه في قوله"إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء : 92]"و قول بعضهم إنه لا يمكن للدعوة ان تقوي الا تحت حزب؟






.16أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة،ثم ظهرت أخيراً إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك، فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالأمام وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "عَلَيكُم بِسُنَّتي وَسُنََّة الخُلَفَاء الرَاشِدين"


ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الانتماء إلى حزب معين يسمى السلفيين، والواجب أن تكون الأمة الاسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى من يسمى ( السلفيون) فهناك طريق السلف وهناك حزب يسمى (السلفيون) والمطلوب اتباع السلف،إلا أن الإخوة السلفيين هم أقرب الفرق إلى الصواب ولكن مشكلتهم كغيرهم أن بعض هذه الفرق يضلل بعضاً ويبدعه ويفسقه، ونحن لا ننكر هذا إذا كانوا مستحقين، لكننا ننكر معالجة هذه البدع بهذه الطريقة ، والواجب أن يجتمع رؤساء هذه الفرق، ويقولون: بيننا كتاب الله عزّ وجل وسنة رسوله فلنتحاكم إليهما لا إلى الأهواء والآراء، ولا إلى فلان أو فلان، فكلٌّ يخطئ ويصيب مهما بلغ من العلم والعبادة ولكن العصمة في دين الإسلام.

فهذا الحديث أرشد فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى سلوك طريق مستقيم يسلم فيه الإنسان، ولا ينتمي إلى أي فرقة إلا إلى طريق السلف الصالح سنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين المهديين.







سئل"حفظه الله"هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين و سبعين فرقة الهالكة؟
فقال:نعم كل من خالف اهل السنة و الجماعة ممن ينتسب الي الاسلام في الدعوة أو في العقيدة أو اي شي من أصول الايمان فإنه يدخل في الاثنتين و السبعين فرقة الهالكة و يشمله الوعيد و يكون له من الذم والعقوبة بقدر ومخالفته.
و سئل :ما حكم وجود مثل هذه الفرق؟التبليغ الاخوان و حزب التحرير و غيرها في بلاد المسلمين عامة؟
فقال :هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقنا و تجعل هذا تبليغيا و هذا اخوانيا و هذا كذا....(و هذا ما صرنا اليه)......لم هذا التفرق هذا كفر بالنعمة و نحن جماعة واحدة وعلي بينة من امرنا ,لماذا نستبدل الذي هو ادني بالذي هوخير؟ لم نتنازل عما كرمنا الله سبحانه و تعالي به من الاجتماع و الألفة والطريق الصحيح و ننتمي الي جماعات تفرقنا و تشتت شملنا و تزرع العداوة بيننا؟هذا لايجوز ابدا(من كتاب الاجوبةالمفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة).









قال "حفظه الله" اما جماعةالاخوان المسلمين فإن ابرز مظاهرالدعوة عندهم التكتم و الخفا و التلون و التقرب الي من يظنون أنه سينفعهم و عدم اظهارحقيقة امرهم , يعني أنهم باطنية بنوع من انواعها.
....وأيضا مما يميز الاخوان عن غيرهم انهم لا يحترمون السنةولا يحبون اهلها و ان كانوافي الجملة لا يظهرون ذلك لكنهم في حقيقة الامر ما يحبونالسنة ولا يدعون اهلها و قدجربنا ذلك في بعض من كان منتميا لهم أو يخالط بعضهم فتجدأنه لما بدا يقرا كتب اهل السنة مثل البخاري او حضور دروس لمشايخ اهل السنة حذروه وقالوا له هذا لا ينفعك , وما ينفعك صحيح البخاري؟ماذا تنفعك الاحاديث؟انظر الي العلماء هؤلاء ما حالهم؟هل نفعوا المسلمين؟المسلمون في كذا و كذا,يعني أنهم لايقرَّون فيما بينهم تدريس السنة و لا محبة اهلها وهذا فضلا عن أصل الاصول ألا و هوالاعتقاد عامة.
من مظاهرهم ايضا انهم يرمون الوصول الي السلطة و ذلك بانهم يتخذون منرؤوسهم أدوات يجعلونها تصل , و تارة تكون تلك الرؤوس ثقافية و تارة تنظيميةيعني أنهم يبذلون أنفسهم ويعينون بعضهم حتي يصل بطريقة او باخري الي السلطة و قديكون مغفولا عن ذلك يعني الي سلطة جزئية حتي ينفَذون من خلالها الي التاثير و هذا يتبعان يكون هناك تحزب يعني يقرَّبون منهم من في الجماعة و يُبعدون من لم يكن فيالجماعة فيقال:فلان ينبغي ابعاده لا يمكّن من هذا,لا يمكّن من التدريس , لا يمكّنمن ان يكون في هذا (ومافعل مع كبار كوادرهم منتصر الزيات ليس ببعيد عنالاذهان)


كلمات البحث
العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.دروس. التحرير.25. يناير.ميدان.الجمل.صور.تصميم.تصميمات .فلاش.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.هاك. تصوير.ميارك .موقعة.دروس السويش ماكس.يرامج.مشرحة.يوتيوب.فيديو.Swishmax موقع ثورة مصر 25 يناير.. هو موقع لكل .المصريين.. لكل رجل وامرأة..لكل شاب وفتاة..لكل طفل . ولكل شيخ. .لكل أم أهدت مصر . أحدى فلذات . أكبادها . شهيدا للحرية..ولكل أب فقد. سنده في. الحياة..هذا توثيق . لثورتكم على. الظلم . وإنتصاركم. عليه، هذا . توثيق. لدموعكم .الغالية ا. لتي ذرفت على .تراب مصر. لتنبت . جنة من . الزرع. الأخضر .الجميل على . الأرض، هذا. توثيق لأحلامكم. وطموحاتكم في مصر جديدة ... مصر بعد ثورة 25 يناير.


 
 
 
 

أقسام المنتدى
المنتدى الاسلامى والشريعة الاسلامية | منتدى الترحيب والاهداءات بين الاعضاء | المنتديات الادبية | منتدى كلام فى الحب ♥والرومانسية ♥ | منتدى الكــمبيوتر والبرامـــــج | " منتدى البرامج" | "منتدى شروحات البرامج" | منتدى السويش ماكس SWiSH max | منتدى دروس السويش ماكس SWiSHmax | منتدى دروس السويش ماكس2 +3+ SWiSHmax 4 | منتدى بطاقات وملفات السويش ماكس | منتدى الملفات والتاُثيراتSWiSHmax | منتدى البطاقات الاسلامية SWiSHmax | منتدى البطاقات الشعرية SWiSHmax | منتدى البطاقات الغنائية SWiSHmax | المنتدى الاسلامى العام | قسم قصص الأنبياء عليهم السلام والصحابة | منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى الاهدءات والمناسبات | منتدى نبض القوافي - قصائد - شعر - قصايد كتابيه | " منتدى الماسنجر - مسن - Messenger - توبيكات جديدهة" | منتدى الفوتوشوب | "منتدى دروس الفوتوشوب" | "ملحقات واضافات التعليم الفوتوشوب . مُلحقات الفوتوشوب" | المنتدى العام | المنتدى الـعـام | | ثورة مصر (25 يناير) | ثورة ليبيا | ثورة سوريا | ثورة اليمن | منتدى برامج السويش ماكس والمكملة له | منتدى دروس السويش ماكس المنقولة | " منتدى صور التصميم" | " منتدى المراة العربية" | "منتدى الطبي والصحي" | " قسم الطبخ مطبخك سيدتي | Kitchen ~ " | " منتدى حواء" | مـنـتـدٍّىٍّ كـليـبآتٍّ واغانى التراث القديمYouTuBe | "منتدى خاص لكليبات اليوتيوب بجميع انواعه" | "فيديو يوتيوب اعضاء المنتدى" | منتدى ملفات الالعاب المفتوحة SWiSHmax | " تعليم احتراف الفيس بوك facebook" | المنتدى الرمضانى | القسم الرياضى | " منتدى الغرائب و العجائب حول العالم" | "منتدى اغانى التراث القديم" | "منتدى اغــانـــى السمسمية" | " منتدى الاخبار" | الالـــــعـــاب والتسلى بين الاعضاء | || القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه || | " القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه " | "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم" | الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل محمد انور السادات | "قسم الموسيقى و الاشعار الصوتية " | اخبارRSS | دروس ومؤثرات فلاش ام اكس | قسم دروس ومؤثرات فلاش ام اكس المنقولة | قسم الماسونية وتعريفهم والأناركية | "منتدى الشكاوى والاقتراحات" | "فن وتراث الاغانى النوبية" | "منتدى الديكور كماليات منزلك | my Home ~ " | قسم الكتب الإلكترونية الخاصة بثورة 25 يناير | قسم كتب السياسية | ♥خواطر وشعر اعضاء المنتدى♥ | الوجه الاخر لثورة 25 يناير | ♥مملكة اسيرة الاحساس♥ | ♥مملكة مصرية وافتخر♥ | قسم كتب الـتاريــخ | منتدى تصميمات وابداعات الاعضاء | قسم عالم المعرفة | قسم صور مقصوصة بشر | دقسم صور مقصوصة حيوانات | قسم صور مقصوصه " منوعه | قسم سكرابز "منوع" صور مفرغة |



 خريطة RSS
 


__________________