الثلاثاء، 21 فبراير 2012

كلمة عتاب من فريد لام كلثوم - منتديات 25 يناير

كلمة عتاب من فريد لام كلثوم - منتديات 25 يناير





كلمة عتاب فريد كلثوم  كلمة عتاب فريد كلثوم كلمة
كلمة
عتاب من فريد لام كلثوم

إن الذين تعاقبوا فى تقديم الالحان والموسيقى لكوكب الشرق ام كلثوم احمد صبرى النجريدى ومحمد القصبجي وفريد غصن وزكريا أحمد وداوود حسنى ورياض السنباطى ومحمد الموجى وكمال الطويل وبليغ حمدى ومحمد عبد الوهاب وحتى سيد مكاوى ومن جميع معاصريها من الكبار لم يتعامل معها الفنان فريد الأطرش وليس هو الوحيد وانما هناك ملحنين قاربوا للتعاون معها ولك باءت محاولاتهم بعدم استجابة ام كلثوم لالحانهم ومنهم المبدعين احمد صدقى ومحمد فوزى ومحمود الشريف وغيرهم – وكانت القصه والاكثر غرابه وغموض عدم التعاون مع ملك العود فريد الاطرش ؟ فماهي قصته مع أم كلثوم ولماذا فشل مشروع تعاونهما ؟ أن أول مشروع للتعاون بين الطرفين كان في الأربعينيات عندما عرض فريد الاطرش والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع فأبدت اعتراضا على بعض الكلمات وطالبت تغييرها وقد رجح مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تشأ أن تبديه لفريد الاطرش تأدبا منها أو تجنبا للإحراج ، ومن غريب الصدف أن مأمون الشناوي ذكر أن كلاسيكية فريد الأخرى الكبيرة أول همسة عرضها بداية على أم كلثوم قبل أن ترفضها بأدب ثم يغنيها فريد الاطرش .ولقد انصرف فريد الاطرش عن فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم فكان يراقب غنائها لملحنين كانوا بالنسبه لعمره شباب صغير - ومما كان يعطى جرعة الصبر داخل فريد الاطرش ان ام كلثوم مازالت لم تتعاون مع الحان محمد عبد الوهاب والاكثر منه شهره – وفجأه تغير كل شيء ابتداء من سنة 1964 ففي هذه السنة وبضغط من الرئيس جمال عبد الناصر دخل محمد عبد الوهاب نادي ملحني السيدة أم كلثوم بلقاء السحاب وهو الاسم الذي أطلقته الصحافة المصرية متمثله فى الصحفلى والمؤلف الغنائى جليل البندارى على أغنية أنت عمري في كناية على التقاء قمة التلحين / محمد عبد الوهاب مع قمة الغناء / أم كلثوم هنا تغير الوضع لقد أصبح فريد المستبعد شبه الوحيد ، لذا سيتنازل عن كبريائه ويعرض نفسه بل ويوسط الآخرين ، وستستقبله السيدة أم كلثوم بفيلتها بالزمالك ، ومند البداية بدا أن الست لم تأخد الأمر محمل الجد فوضعت شرطا تعجيزيا فقد طلبت من فريد الاطرش انتقاء شعر وتلحينه فإذا أعجبها الكلام واللحن ستوافق ... انتقى فريد الاطرش قصيدة وطنية من ديوان الشاعر اللبناني بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير هي وردة من دمنا ولما إطمئان لمتانة اللحن ( اللحن لقصيده ) عرض اللحن على السيدة أم كلثوم فكان ردها أنها يسعدها أن تغني هذه القصيدة خاصة أنها لفلسطين لكن الأغنية الوطنية تذاع مرة أو مرتين ثم تتناسى وتتناثر من الاذهان وهي تريد أن تبدأ تعاونها مع فريد الاطرش بقصيدة عاطفية يمكن أن تؤدى على المسرح لفترة طويلة ، رجع فريد الاطرش وانتقى قصيدة دارجة من كلمات أحمد شفيق كامل هي كلمة عتاب ولما أسمع جزء منها لأم كلثوم ردت بأنها تريد لحنا على مقام الراست وليس النهاوند للحن كلمة عتاب رجع فريد الاطرش وأخبر المقربين منه فأشاروا عليه أن ام كلثوم ترفض الغناء من ألحانه وتستحي أن تقول له ذلك ، وبعد ذلك وعام 1973 صرح فريد الاطرش في حديث للإذاعة السورية ان السيده أم كلثوم تكرهه وترفض الغناء من ألحانه للغيرة القديمة من شقيقته أسمهان ؟ الأهم من كل ذلك أن الأسباب التي سيقت لتبرير عدم اللقاء بين العملاقين كثيرة ؛ فمنهم من قال أن فريد الاطرش أخطأ حين سرب الخبر للصحافة لأن الاخرين نقلوا للسيدة ام كلثوم أن فريد إنما أراد بالتسريب هذا أن يفرض عليها الأمر الواقع فلا يمكنها أن تتراجع بعد شيوع الخبر ، ومن قال أن الجنسيه كانت وراء إبعاد فريد الاطرش عن تحقيق حلمه للتلحين للسيدة أم كلثوم كما ساهمت في إفشال لقاء ألحانه مع صوت عبد الحليم لأنهم ظلوا ينظرون إليه في مصر على أنه شامي رغم حصوله على الجنسية المصرية سنة 1950 ، وايضا قدم الحان كثيره وبالذات للمصرين والحان مشهوره عادل مامون غنى انت واحشنى قوى يا حبيبى من نظم فتحى قوره والمطرب كمال حسنى غنى انا هنا والقلب هناك ايضا من تاليف فتحى قوره وايضا محرم فؤاد غنى ياواحشنى رد عليه ازيك سلامات ايضا غنى محمد رشدى عشريه من نظم حسن ابو عتمان وايضا غنى المطرب عبد اللطيف التلبانى الكلمه الحلوه اتقالت من نظم فتحى قوره وغيرهم ايضا غنت شريفه فاضل من عند المتولى من نظم حسين السيد وشهر زاد ادينى ميعاد من نظم عبد العزيز سلام وغنت قتحيه احمد مدام تعاندنى من نظم يوسف بدروس و شريفه فاضل غنت يا ناس يا هو - وايضا الثلاثى المرح وكل تلك الاصوات مصريه وجميع من تعاون مع فريد الاطرش من الاصوات الغير مصريه ومنهم فهد بلان وعصام رجى واسمهان - ورده - وديع الصافى ونازك ونور الهدى وصباح وفي سياق آخر يرجع الموسيقار بليغ حمدي عدم التعاون بين الكبيرين إلى أن فريد الاطرش كان معتزا للغاية بنفسه ، وعنيدا إلى آخر مدى .. حتى فيما لايخدم فنه هو ..وأن فريد الاطرش ضل طريق التعامل مع ام كلثوم وكان هناك تبرير أن أم كلثوم شخصيا امتنعت عن غناء اللحن الذي وضعه لها ، نتيجة الضغط الذي مورس عليها من قبل محمد عبد الوهاب رياض السنباطى وغيرهما ، بدعوى أن مستوى فريد الأطرش في التلحين لايتفق والمستوى الذي تغنيه لمحمد الموجي وبليغ حمدي . والحقيقة أن رياض السنباطي نفسه كان يضع فريد الاطرش ضمن الطبقة الثانية من الملحنين ، لأنه كان يلازم في نظره مقامات معينة سهلة لا يحيد عنها ولا ينتقل لغيرها ، ونادرا ما توجه إلى مقام عريض مثل الراست وايضا الكرد وفى القصائد الهزام وكذا مقام نهاوند . وحتى نكون منصفين نرى أن أبرز مجموعة من الحقائق منها :
إن فريد الاطرش نجح حين لحن لغيره أكثر مما نجح حين لحن لنفسه وستجد أن أحسن مابقي من كثير من المطربين والمطربات لدى الجمهورهي الألحان التي قدمها لهم فريد الاطرش ومنهم ؛- إن أنسب أعمال فريد الاطرش التلحينية لأم كلثوم هي أعماله الكلاسيكية كالربيع وأول همسة وحبيب العمر وبقي عايز تنساني وغيرها ومع الآسف كان فريد الاطرش قد غناها واستنفذها حين تولدت فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم ، وكنت أقول إن أنسب لحن لأم كلثوم هي قصيدة عش أنت و أنسب لحن من فريد الاطرش لعبد الحليم حافظ هو الأغنية الفردية ياحبيبي ياغايبيين .- إن قصيدة وردة من دمنا واغنية كلمة عتاب لا يوافق عليهما حتى محبى فريد الاطرش ان تغنيهم ام كلثوم والدليل على ذلك انهم لم يلقوا النجاح الامثل وان أم كلثوم احسنت التقدير حين رفضتهما - إن فريد نفسه تأخر في طلب التلحين لأم كلثوم فلم يتحمس للأمر إلا بعد تلحين غريمه محمد عبد الوهاب لها عام 1964 – لابد الا ندمج صوت ام كلثوم والحان فريد الاطرش أن أم كلثوم اتجهت للأغنية الشعبية والألوان المحلية وهذا ما يأكده سلسلة الأغاني التي لحنها زكريا أحمد لأم كلثوم آنذاك.... أهل الهوى. الآهات- حلم- الأولة في الغرام- غنى لى شوى شوى و تخلت عن الحان زكريا احمد رغم عن انفها حيث قاضاها زكريا احمد فى المحاكم لعدم اعطائه نسبه من توزيع اسطوانات لحن الاهات وساعده على تلك القضيه المؤلف بيرم التونسى صاحب كلمات الاغنيه ونظرت القضيه فى المحاكم منذ عام 1950وحتى عام 1960 ولا نخفى سرا ان ام كلثوم أرغمت رياض السنباطي أن يتجه إلى ألحان شرقية قصائدية عامة و شامخة أمثال نهج البردة- ولد الهدى- سلوا قلبي- رباعيات الخيام إلى جانب مونولوجات بالعامية يا طول عذابي- يا اللي كان يشجيك أنيني- غلبت أصالح في روحي وخلال تلك الحقبه كان فريد الاطرش يلحن ويغنى يا زهرة في خيالي... حبيب العمر- لا فرحت يوم وياك- الربيع- و... الرائعه الكبرى ليالي الأنس التي ابدعت فيها أسمهان شقيقته !!!
وكان الاوبريت الشرق و الغرب سنة 1949 التجأ فريد الأطرش إلى الفنانة شافية أحمد لتشاركه في الغناء..و شافية أحمد كانت قادرة على آداء الألوان المتطورة و الأوبرالية مثل اسمهان...وبعد ذلك الغناء مع المطربه نور الهدى و هذا ما كانت أم كلثوم غير متحمسة له و ترفضه \ أما في الألوان الشعبية ففريد اتجه إلى الأغاني الخفيفة الشعبية الراقصة رقص شرقي و يا له من رقص... سامية جمال وببا عز الدين و تحية كاريوكا-و بعدهما ليلى الجزائرية و قطقوطه ونيللى مظلوم.. يا ترى ما ذا كان يدور في ذهن أم كلثوم على هذا الموضوع.. فريد الاطرش ... هوالغناء المتطور- أخو اسمهان- و بتاع رقص ...بينما كانت تخلت عن محمد القصبجي اكثر ملحن في الغناء المتطور واصبح عازفا وراءها فقط و فريد الأطرش الذي اشتهر بالدفاع في كل الظروف عن كرامته كفنان و كملحن..هل تعامله ام كلثوم كم تعاملت مع محمد القصبجى وايضا كمال الطويل عندما غنت من الحانه فى اوبريت رابعه العدويه من نظم طاهر ابو فاشا ولم يوافق كمال الطويل على اذاعة لحن غريب على باب الرجاء وظل اللحن حبيس الادراج وحتى وفاة ام كلثوم كانت السماح باذاعته .ان كل من فريد الاطرش وام كلثوم هم شخصيات موسيقية مختلفة ولكل هويته الموسيقية.. ومع احترامي لكل التوجهات التي تدعم التعاون بين موسيقيين لامعين ولكن لو كان فريد الاطرش موسيقارا رائعا وام كلثوم مطربة رائعة هذا لا يعني ان التعاون هو امر اجباري بينهما .. بغض النظر عن الظروف وعن نية كل منهما.. الموسيقى تعبر عن هوية كل موسيقي وعن صميمه وليس من المفروض ان يتم التعاون بين كل موسيقي لامع وكل مغن لامع هنالك عوامل اخرى ..هناك نقطة تغيب فى هذا الموضوع، و هي الفشل الذريع للأغنية الوحيدة التي لحنها الفنان فريد غصن أستاذ فريد الاطرش أو معلمه كما يوصف و الذي أثر فيه كثيرا و ساعده في بداياته.: فهل لعب فشل فريد غصن في التلحين لأم كلثوم دورا في اتخاذها قرارا نهائيا بعدم التعامل مع فريد الأطرش ؟ و هل منح ذلك الفشل الفرصة لمن أرادوا عدم إلتقاء العملاقين في عمل مشترك للتأثيرعليها و إقناعها بذلك ؟ و اشير الي ان عدم غناء ام كلثوم من الحان محمد فوزي ليس بسبب عدم موافقة ام كلثوم على غناء الحان فوزي ولا عدم قدرة محمد فوزي في عمل الحان ثقيلة وطربية وغير خفيفة و منها لحن تمللى فى قلبى يا حبيبى ولحن لاموني لشقيقته هدى سلطان وقد لحن كذلك لنجاة علي ونازك وفتحية احمد وسعاد محمد اغاني طربية وان أم كلثوم تعرف جيدا قيمة موسيقى محمد فوزي وعبقريته وقد طلبت منه اكثر من مرة التلحين لها وكما انها كانت على صداقة قوية معه ويكفي انها قد منحته صوتها ليكون هو الوحيد الذي توزع اغانيها عبر شركته مصرفون وهي قد اعطته كلمات انساك ليقوم بتلحينها وفعلا بدأ بالتلحين ثم ذهبت الغنوة لبليغ حمدى تلميذه و ان ظروف محمد فوزي الصحية بسبب التاميم لشركته وسفره للعلاج وانشغاله لما حدث له فى حياته الفنيه ايضا قد جعل فكرة التلحين لها مؤجلة حتى توفي رحمه الله فى 26 ديسمبر 1974 وام كلثوم فى ذكرى الاربعين للوفاه رحم الله الجميع \



كلمة عتاب فريد كلثوم  كلمة عتاب فريد كلثوم كلمة


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.دروس. التحرير.25. يناير.ميدان.الجمل.صور.تصميم.تصميمات .فلاش.سويش ماكس.ملفات مفتوحة.هاك. تصوير.ميارك .موقعة.دروس السويش ماكس.يرامج.مشرحة.يوتيوب.فيديو.Swishmax موقع ثورة مصر 25 يناير.. هو موقع لكل .المصريين.. لكل رجل وامرأة..لكل شاب وفتاة..لكل طفل . ولكل شيخ. .لكل أم أهدت مصر . أحدى فلذات . أكبادها . شهيدا للحرية..ولكل أب فقد. سنده في. الحياة..هذا توثيق . لثورتكم على. الظلم . وإنتصاركم. عليه، هذا . توثيق. لدموعكم .الغالية ا. لتي ذرفت على .تراب مصر. لتنبت . جنة من . الزرع. الأخضر .الجميل على . الأرض، هذا. توثيق لأحلامكم. وطموحاتكم في مصر جديدة ... مصر بعد ثورة 25 يناير.



المصدر: منتديات 25 يناير - من قسم: "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم"



أقسام المنتدى المنتدى الاسلامى والشريعة الاسلامية | منتدى الترحيب والاهداءات بين الاعضاء | المنتديات الادبية | منتدى كلام فى الحب ♥والرومانسية ♥ | منتدى الكــمبيوتر والبرامـــــج | " منتدى البرامج" | "منتدى شروحات البرامج" | منتدى السويش ماكس SWiSH max | منتدى دروس السويش ماكس SWiSHmax | منتدى دروس السويش ماكس2 +3+ SWiSHmax 4 | منتدى بطاقات وملفات السويش ماكس | منتدى الملفات والتاُثيراتSWiSHmax | منتدى البطاقات الاسلامية SWiSHmax | منتدى البطاقات الشعرية SWiSHmax | منتدى البطاقات الغنائية SWiSHmax | المنتدى الاسلامى العام | قسم قصص الأنبياء عليهم السلام والصحابة | منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد | منتدى الاهدءات والمناسبات | منتدى نبض القوافي - قصائد - شعر - قصايد كتابيه | " منتدى الماسنجر - مسن - Messenger - توبيكات جديدهة" | منتدى الفوتوشوب | "منتدى دروس الفوتوشوب" | "ملحقات واضافات التعليم الفوتوشوب . مُلحقات الفوتوشوب" | المنتدى العام | المنتدى الـعـام | | ثورة مصر (25 يناير) | ثورة ليبيا | ثورة سوريا | ثورة اليمن | منتدى برامج السويش ماكس والمكملة له | منتدى دروس السويش ماكس المنقولة | " منتدى صور التصميم" | " منتدى المراة العربية" | "منتدى الطبي والصحي" | " قسم الطبخ مطبخك سيدتي | Kitchen ~ " | " منتدى حواء" | مـنـتـدٍّىٍّ كـليـبآتٍّ واغانى التراث القديمYouTuBe | "منتدى خاص لكليبات اليوتيوب بجميع انواعه" | "فيديو يوتيوب اعضاء المنتدى" | منتدى ملفات الالعاب المفتوحة SWiSHmax | " تعليم احتراف الفيس بوك facebook" | المنتدى الرمضانى | القسم الرياضى | " منتدى الغرائب و العجائب حول العالم" | "منتدى اغانى التراث القديم" | "منتدى اغــانـــى السمسمية" | " منتدى الاخبار" | الالـــــعـــاب والتسلى بين الاعضاء | || القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه || | " القرآرآت والأعلآنآت الأدآريه " | "منتدى 25 يناير لقصص حياة الفنانين والمشاهير والبوم صورهم" | الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل محمد انور السادات | "قسم الموسيقى و الاشعار الصوتية " | اخبارRSS | دروس ومؤثرات فلاش ام اكس | قسم دروس ومؤثرات فلاش ام اكس المنقولة | قسم الماسونية وتعريفهم والأناركية | "منتدى الشكاوى والاقتراحات" | "فن وتراث الاغانى النوبية" | "منتدى الديكور كماليات منزلك | my Home ~ " | قسم الكتب الإلكترونية الخاصة بثورة 25 يناير | قسم كتب السياسية | ♥خواطر وشعر اعضاء المنتدى♥ | الوجه الاخر لثورة 25 يناير | ♥مملكة اسيرة الاحساس♥ | ♥مملكة مصرية وافتخر♥ | قسم كتب الـتاريــخ | منتدى تصميمات وابداعات الاعضاء | قسم عالم المعرفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق